1. PENGIKUT AHLUSSUNNAH WAL JAMAAH
Deskripsi Masalah:
Dewasa ini banyak kelompok di Indonesia yang mengaku pengikut Ahlussunnah wal Jamaah, sehingga menimbulkan kebingungan masyarakat. Karena tidak sedikit dari kelompok-kelompok itu punya pemikiran yang berbeda.
Pertanyaan :
Siapakah sebenarnya Ahlussunnah wal Jama’ah yang ada sekarang ?
Jawaban :
Ahlussunnah wal Jama’ah yang ada sekarang ini, adalah mayoritas muslimin yang mengikuti pola bermadzhab dalam menjalankan kehidupan beragama. Dimana dalam bidang fiqih mengikuti salah satu madzhab yang empat: yaitu madzhab Hanafi, Maliki, Syafi’i dan Hanbali. Dalam bidang aqidah mengikuti madzhab Asy’ari dan Maturidi, dan dalam bidang tasawuuf mengikuti madzhab Imam Junaid Al-BaghdadiReferensi :
1. Syarah Jam’ul Jawami’ Juz 4 hal. 856-857
ص: وإن طريق الشيخ الجنيد وصحبه طريق مقوم.
ش: فإن طريقهم دائرة على التسليم والتفويض والتبرئ من النفس والتوحيد بالحق، قال بعض المطلعين: لم يكن لأحد من المبتدعة في علوم التصوف والإشارات حظ، بل كانوا محرومين مما فيه من الراحة والحلاوة والسكينة والطمأنينة، وقد ذكر أبو عبد الرحمن السلمي من مشايخ الصوفية قريبا من ألف، ولم يوجد في جملتهم قط من نسب إلى شيء من بدع القدرية والروافض والخوارج وذلك من عناية الله بالقوم، وقد جمع الأستاذ أبو القاسم القشيري في الرسالة والكلاباذي في كتاب (التعرف بمذاهب أهل التصوف) جملا عظيمة من عقائدهم، وإنما خص المصنف الجنيد رضي الله عنه بالذكر، لأنه سيد الطائفة ويحكى أن أبا العباس بن سريج اجتاز بمجلسه فسمع كلامه فقيل له: ما تقول في هذا؟ فقال: لا أدري ما أقول، ولكن أرى لهذا الكلام صولة ليست بصولة مبطل، ثم صحبه ولازمه وكان إذا تكلم في الأصول والفروع أذهل العقول، ويقول: هذا ببركة مجالسة أبي القاسم الجنيد وقيل لعبد الله بن سعيد بن كلاب: إنك تتكلم على كلام كل أحد وههنا رجل يقال له: الجنيد فانظر هل يعترض هل= عليه أم لا؟ فحضر حلقته فسأل الجنيد عن التوحيد، فأجابه فتحير عبد الله وقال: أعد علي ما قلت، فأعاد ولكن لا بتلك العبارة فقاله= عبد الله: هذا شيء آخر لم أحفظه أعده علي مرة أخرى فأعاده بعبارة أخرى، فقال: عبد الله ليس يمكنني حفظ ما تقول، أمله علي، فقال: إن كنت أجزته فأنا أمليه فقام عبد الله وقال بفضله واعترف بعلو شأنه ومن كلام الجنيد الطريق إلى الله عز وجل مسدود على خلقه إلا على المقتفين آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: من لم يحفظ القرآن ويكتب الأحاديث لم يقتد به في هذا الأمر، لأن علمنا مقيد بالكتاب والسنة، وقال: إني لتخطر لي النكتة من نكت القوم فلا أقبلها إلا بشاهدين عدلين من الكتاب والسنة.
2. Ithafus Sadah Al Muttaqiin Syarah Ihya’ Ulumiddin Juz 2 hal. 7
قال الحافظ مرتضى الزبيدي في إتحاف السادة المتقين إذا أطلق أهل السنة والجماعة فالمراد بهم الأشاعرة والماتريدية
3. Kitab-Kitab KH. Hasyim Asy’ari (Risalah Ahlis Sunnah Wal Jama’ah hal. 9)
قد كان مسلمو الاقطار الجاوية فى الازمان السالفة الخالية متفقى الاراء والمذهب متحدى المأخذ والمشرب فكلهم فى الفقه على المذهب النفيس مذهب الامام محمد بن ادريس وفى اصول الدين على مذهب الامام ابى الحسن الاشعري وفى التصوف على مذهب الامام الغزالي والامام ابى الحسن الشاذلي رضي الله عنهم اجمعين
4. Ziyadat Ta’liqat hal. 24-25
اما اهل السنة فهم اهل التفسيروالحديث والفقه فانهم المهتدون المتمسكون بسنة النبي والخلفاء بعده الراشدين وهم الطائفة الناجية قالوا وقد اجتمعت اليوم فى مذاهب اربعة الحنفيون والشافعيون والمالكيون والحنبليون ومن كان خارجا عن هذه الاربعة فى هذا الزمان فهو من المبتدعة
5. Raudhatun Nadzirin hal. 20
وقالوا بانه احد الائمة الذين يجب اتباعهم لضبط مذهبه المبارك بقواعد الكتاب والسنة ولكونه مصونا من العقائد الذميمة قائما بالاوصاف الكريمة سلما للمقاصد الدينية العظيمة محمي الاساس من شبه الغلاة مبرأ من دسائس اهل الوحدة المطلقة معمور الجانب باحكام الشريعة الغرا سالما من كل ما يوجب اعتراض الشرع وهو احد الهداة المرضيين الذين يقولون حقا ويحكمون عدلا ويقتدي بهم فى طريق الله وكان يقول مذهبنا مقيد بالكتاب والسنة وقال رضي الله عنه مذهبنا افراد القدم عن الحدث وهجر الاخوان والاوطان ونسيان مايكون كان
2. HUKUM DAN SIKAP TERHADAP PENISTA AGAMA
Deskripsi masalah:
Akhir-akhir ini marak sekali penistaan terhadap agama Islam, baik secara lisan maupun melalui media sosial dan menimbulkan keresahan di tengah-tengah masyarakat khususnya umat Islam.
Pertanyaan :
Apa kewajiban para ulama’ dan umat Islam dalam menghadapi kasus-kasus penistaan agama tersebut ?
Jawaban :
Kewajiban para ulama’ dan umat Islam, adalah harus melakukan Amar Ma’ruf dan Nahi Munkar, sesuai dengan kapasitas masing-masing, dan khususnya kepada para ulama’ berkewajiban meluruskan syubhat-syubhat para penista agama, agar mereka kembali pada kebenaran, serta menjelaskan bukti-bukti kebenaran Islam untuk membentengi aqidah umat.
Referensi :
1. Arrisalah Al-Wafiyah hal. 89
فصل: (في الواجب على السلاطين والعلماء)
- ومن الواجب على السلاطين، وعلى العلماء إنكار البدع والضلالات، وإظهار [الحجج] ، وبيان الدلائل من الكتاب والسنة، وحجة العقل، حتى يقطع عذرهم، وتبطل شبههم، وتمويهاتهم، ثم يؤخذون بالرجوع إلى الحق، وترك ما هم عليه من الباطل؛ فإن رجعوا وتركوا ذلك، وأظهروا التوبة منه، وإلا أذلهم السلطان، وعاقبهم بما يؤدي الاجتهاد إليه على قدر بدعهم، وضلالاتهم، ومن استحق منهم الاستتابة استتابه، ومن وجب عليه القتل بعد الاستتابة قتله؛ فإن اجتمعوا وقاتلوا على ذلك، ونصبوا حرفاً وحموا داراً حاربهم السلطان بالسيف، فما دونه إلى أن يرجعوا عن ذلك، ويتمكن منهم، ويجتهد في عقوبتهم عن الامتناع عن الحق، وكذا سبيل الباغي على الإمام بالحرابة وسوء التأويل، وإخافة السبيل، وكذا سبيل كل طائفة بغت على أخرى وبالله التوفيق
3. MENCERMATI TOKOH TOKOH LIBERAL, SYI’AH DAN WAHABI YANG LAGI NAIK DAUN
Deskripsi masalah:
Dari waktu ke waktu selalu muncul orang-orang yang menyebarkan faham sesat, dan keluar dari aliran Ahlussunnah wal Jama’ah di tengah-tengah masyarakat, seperti Syi’ah, Wahabi, Liberal, ideologi Mu’tazilah Qadariyah, dll.
Pertanyaan :
Bagaimana kewajiban umat Islam menghadapi tokoh-tokoh faham sesat tersebut yang lagi naik daun ?
Jawaban :
Para ulama’ wajib menjelaskan kesesatan mereka, mengungkap syubhat-syubhat mereka dan menjelaskan ajaran Islam Ahlussunnah wal Jama’ah untuk menangkal aliran sesat.
Referensi :
1. Ar-Risalah Al-Wafiyah hal. 89
فصل: (في الواجب على السلاطين والعلماء)
- ومن الواجب على السلاطين، وعلى العلماء إنكار البدع والضلالات، وإظهار [الحجج] ، وبيان الدلائل من الكتاب والسنة، وحجة العقل، حتى يقطع عذرهم، وتبطل شبههم، وتمويهاتهم، ثم يؤخذون بالرجوع إلى الحق، وترك ما هم عليه من الباطل؛ فإن رجعوا وتركوا ذلك، وأظهروا التوبة منه، وإلا أذلهم السلطان، وعاقبهم بما يؤدي الاجتهاد إليه على قدر بدعهم، وضلالاتهم، ومن استحق منهم الاستتابة استتابه، ومن وجب عليه القتل بعد الاستتابة قتله؛ فإن اجتمعوا وقاتلوا على ذلك، ونصبوا حرفاً وحموا داراً حاربهم السلطان بالسيف، فما دونه إلى أن يرجعوا عن ذلك، ويتمكن منهم، ويجتهد في عقوبتهم عن الامتناع عن الحق، وكذا سبيل الباغي على الإمام بالحرابة وسوء التأويل، وإخافة السبيل، وكذا سبيل كل طائفة بغت على أخرى وبالله التوفيق
4. KRISIS AQIDAH DI TUBUH PBNU.
Deskripsi masalah:
Dengan maraknya tokoh-tokoh Syi’ah dan Liberal yang diberi panggung oleh PBNU, menandakan adanya krisis aqidah yang menimbulkan kebingungan umat, dikarenakan tokoh-tokoh tersebut sering melontarkan pernyataan-pernyataan kontroversial, hingga keluar dari ajaran Ahlussunnah wal Jama’ah, terutama ajaran KH. Hasyim Asy’ari.
Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya memberi panggung atau posisi kepada orang-orang yang mempunyai pemikiran menyimpang, seperti Liberal dan Syi’ah di tubuh struktural NU ?
Jawaban :
Haram hukumnya memberi panggung atau posisi kepada orang-orang yang berfaham Liberal dan Syi’ah di struktural NU
Referensi :
1. Asnal Mathalib fi Shilatil Aqarib hal. 2
قالوا : ويحرم موادة الكافر بالقلب ويكره بالظاهر وقياسه انه يحرم موادة الفاسق والمبتدع بالقلب الا لغرض صالح ككونه قريبا وكظن هدايته وكالنظر الى منة الله تعالى عليه بالاسلام وتوفيقه له
2. Tanbihul Ghafilin ‘an ‘Amalil Jahilin hal. 222-223
ومنها أن يولى الإمام أو القاضي من لا يصلح محاباة لقربه منه أو محبته إياه وتركه من هو أهل الولاية.
لما روى حسين بن قيس عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
«من استعمل رجلاً من عصابة وفيهم من هو أرضى لله منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين».
رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد.
وعن يزيد بن أبي سفيان قال: قال لي أبو بكر الصديق رضي الله عنه حين بعثني إلى الشام إن لك قرابة عسيت أن تؤثرهم بالإمارة وذلك أكثر ما أخاف عليكم بعد ما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
«من ولي من أمر المسلمين شيئاً فأمر عليهم أحداً محاباة فعليه لعنة الله لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً حتى يدخله جهنم» رواه الحاكم من طريق بكر بن خنيس وقال: صحيح الإسناد.
رواه أحمد باختصار، وفي إسناده رجل لم يسم.
وهذه الأحاديث وإن كانت لا تسلم من مقال فهي مما يستأنس به مع النظر إلى عظيم المفسدة في هذا الفعل وكونه تعرض للفسق والغش بتولية من ليس أهلاً للولاية محاباة من غير ضرورة.
وتقدم حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
«من التمس رضي الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس، ومن التمس رضي الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس».
روان ابن حبان في صحيحه.
3. Az Zawajir Juz 2 hal. 113
[الْكَبِيرَةُ الْحَادِيَةُ وَالْأَرْبَعُونَ بَعْدَ الثَّلَاثِمِائَةِ تَوْلِيَةُ جَائِرٍ أَوْ فَاسِقٍ أَمْرًا مِنْ أُمُورِ الْمُسْلِمِينَ]
(الْكَبِيرَةُ الْحَادِيَةُ وَالْأَرْبَعُونَ بَعْدَ الثَّلَاثِمِائَةِ: تَوْلِيَةُ جَائِرٍ أَوْ فَاسِقٍ أَمْرًا مِنْ أُمُورِ الْمُسْلِمِينَ) أَخْرَجَ الْحَاكِمُ أَيْ لَكِنْ فِيهِ مَنْ وَثَّقَهُ ابْنُ مَعِينٍ فِي رِوَايَةٍ وَوَهَّاهُ غَيْرُهُ، وَأَحْمَدُ بِاخْتِصَارٍ وَفِيهِ رَجُلٌ لَمْ يُسَمَّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ قَالَ: «قَالَ لِي أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - حِينَ بَعَثَنِي إلَى الشَّامِ يَا يَزِيدُ إنَّ لَك قَرَابَةً عَسَيْت أَنْ تُؤْثِرَهُمْ بِالْإِمَارَةِ، وَذَلِكَ أَكْثَرُ مَا أَخَافُ عَلَيْك بَعْدَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ الْمُسْلِمِينَ شَيْئًا فَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ أَحَدًا مُحَابَاةً فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا حَتَّى يُدْخِلَهُ جَهَنَّمَ» . وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ: أَيْ لَكِنْ فِيهِ وَاهٍ إلَّا أَنَّ ابْنَ نُمَيْرٍ وَثَّقَهُ وَحَسَّنَ لَهُ التِّرْمِذِيُّ غَيْرَ مَا حَدِيثٍ. قَالَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ بَعْدَ ذِكْرِهِ ذَلِكَ وَصَحَّحَ لَهُ الْحَاكِمُ وَلَا يَضُرُّ فِي الْمُتَابَعَاتِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «مَنْ اسْتَعْمَلَ رَجُلًا مِنْ عِصَابَةٍ وَفِيهِمْ مَنْ هُوَ أَرْضَى لِلَّهِ مِنْهُ فَقَدْ خَانَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالْمُؤْمِنِينَ» .
تَنْبِيهٌ: عَدُّ هَذَا هُوَ صَرِيحُ الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ لِلتَّصْرِيحِ فِيهِ بِاللَّعْنِ، وَظَاهِرُ الْحَدِيثِ الثَّانِي وَهُوَ ظَاهِرٌ وَإِنْ لَمْ أَرَهُ، وَأَشَرْت كَمَا ذَكَرْته فِي التَّرْجَمَةِ إلَى أَنَّهُ يَنْبَغِي حَمْلُ الْحَدِيثَيْنِ عَلَيْهِ، وَإِلَّا فَظَاهِرُهُمَا مُشْكِلٌ جِدًّا، ثُمَّ رَأَيْت بَعْضَهُمْ صَرَّحَ بَعْدَ ذَلِكَ فَقَالَ أَنْ يُوَلِّيَ الْقَاضِي أَوْ الْإِمَامُ مَنْ لَا يَصْلُحُ لِقَرَابَتِهِ أَوْ صُحْبَتِه
5. MENCERMATI LIBERALISASI DI SEBAGIAN HASIL MUKTAMAR NU
Deskripsi masalah
Sejak muktamar NU ke-30 (tahun 1999) hingga muktamar NU ke-34 (tahun 2021) kemarin, terdapat hasil keputusan muktamar yang mengarah pada Liberalisasi agama, salah satunya adalah soal kesetaraan gender.
Pertanyaan :
Bagaimana seharusnya menyikapi keputusan muktamar NU yang mengandung pemikiran Liberal tersebut ?
Jawaban :
Para ulama’ wajib menolak keputusan-keputusan yang menyimpang dari ajaran Ahlussunnah wal Jama’ah tersebut
Referensi :
1. Fathul Mubin Syarah Arbain Nawawi hal. 230
(فهو رد) اي : مردود عليه وان لم يكن هو المحدث له فاستفيد منها زيادة على ما مر وهي الرد لما قد يحتج به بعض المبتدعة من انه لم يخترع وانما المخترع من سبقه ويحتج بالرواية الاولى فيرد عليه بهذه الصريحة فى رد المحدثات المختالفة للشريعة بالطريقة التي قدمناه سواء احدثها الفاعل او سبق باحاثها
2. Syarah Jauharut tauhid Tuhfatul Murid hal. 580
قوله : ( فكل خير فى اتباع من سلف ) هذا علة للامر السابق فى قوله : (وكن كما كان خيار الخلق ...الخ) فالمعنى : لان كل خير حاصل فى اتباع من سلف ف(الفاء) بمعنى : (لام) التعليل.
والمراد ب (من سلف) :من تقدم من الانبياء والصحابة والتابعين وتابعيهم خصوصا الأئمة الأربعة المجتهدين الذين انعقد الاجماع على امتناع الخروج عن مذاهبهم فى الافتاء والحكم
6. KEPUTUSAN JARGON ISLAM NUSANTARA
Deskripsi masalah:
Sejak sekitar 5 tahun yang lalu, mulai diviralkan istilah Islam Nusantara, yang mana di antara ajarannya mengatakan, bahwa Islam Nusantara itu lebih baik dari Islam Arab, dan orang Nusantara itu lebih baik dari orang Arab.
Pertanyaan :
Bagaimana pandangan Syari’at terhadap istilah Islam Nusantara ?
Jawaban :
Syari’at Islam memandang istilah Islam nusantara sebagaimana pemahaman di atas, adalah sebagai paham yang sesat dan menyesatkan, maka harus diluruskan.
Referensi :
1. Subulul Huda War Rasyad fii Shiratil Khairil Ibad Juz 1 hal. 229-230
الباب الاول فى فضل العرب وحبهم
وفيه انواع : الاول : فى ان الله تعالى تخير العرب من خلقه وتخيره صلى الله عليه وسلم منهم
عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خلق الله الخلق فاختار من الخلق بني ادم واختار من بنى ادم العرب واختار من العرب مضر واختار من مضر قريشا واختار من قريش بني هاشم واختارني من بنى هاشم فأنا خيار من خيار الى خيار فمن احب العرب فبحبي احبهم ومن ابغض العرب فبغضي ابغضهم رواه الطبراني والحاكم والبيهقي وابو نعيم.
النوع الثاني : فى ان الحب العرب حب للنبي صلى الله عليه وسلم
عن انس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من احب العرب فقد احبني ومن ابغض العرب فقد ابغضني) رواه الطبراني.
النوع الثالث : فى ان بغض العرب مفارقة للدين
عن سلمان رضي الله تعالى عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا سلمان لا تبغضني فتفارق دينك) قلت يا رسول الله كيف ابغضك وبك هداني الله ؟ قال : (تبغض العرب فتبغضني) رواه الترمذي وقال حسن غريب.
2. Bughyatul Mustarsyidin Juz 1 hal. 56-57
مسألة : (ك) ]فيمن تحكم فى رأيه ونبذ مؤلفات اهل العلم ودعا الأمة الى التزام قوله[
شخص طلب العلم واكثر من مطالعة الكتب المؤلفة من التفسير والحديث والفقه وكان ذا فهم وذكاء فتحكم فى رأيه ان جملة هذه الامة ضلوا واضلوا عن اصل الدين وطريق سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم فرفض جميع المؤلفات اهل العلم ولم يلتزم مذهبا بل عدل الى الاجتهاد وادعى الاستنباط من الكتاب والسنة بزعمه وليس فيه شروط الاجتهاد المعتبرة عند اهل العلم ومع ذالك يلزم الأمة الاخذ بقوله ويوجب متابعته.
فهذا الشخص المذكور المدعى الاجتهاد يجب عليه الرجوع الى الحق ورفض الدعاوي الباطلة.
واذا طرح مؤلفات اهل الشرع ..فليت شعري !! بماذا يتمسك ؟!
فانه لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولا احدا من اصحابه رضوان الله عليهم فان كان عنده شيء من العلم فهو من مؤلفات اهل الشرع.
وحيث كانت على ضلالة .. فمن اين وقع على الهدى ؟! فليبينه لنا فان كتب الأئمة الأربعة رضوان الله عليهم ومقلديهم جل مأخذها من الكتاب والسنة فكيف أخذ هو ما يخالفها ؟
ودعواه الاجتهاد اليوم فى غاية البعد كيف وقد قال الشيخان وسبقهما الفخر الرازي :
الناس اليوم كالمجمعين على أنه لا مجتهد ؟!.
7. BERPARTISIPASI DALAM ACARA HARI RAYA NATALAN DI GEREJA
Deskripsi masalah:
Akhir-akhir ini banyak tersebar luas foto dan video, terutama di media sosial, tentang partisipasi sebagian umat Islam dalam acara Natalan di gereja seperti: ikut sebagai security / pengamanan, menjadi pengkhatbah jemaat, bahkan menyumbang bacaan shalawat hadrah dan maulid.
Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya berpartisipasi terhadap perayaan Hari Raya agama lain sebagaimana deskripsi di atas ?
Jawaban :
Hukumnya tidak boleh dan bisa menyebabkan kekufuram atau murtad, bahkan dapat dikategorikan sebagai penghinaan terhadap bacaan shalawat Nabi atau Maulid.
Referensi :
1. Tafsir Al Kabir, Imam Fakhrur Razi Juz 12 hal. 98-99
وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِراماً (72)
الصفة السابعة وفيه مسائل :
المسألة الأولى : الزور يحتمل إقامة الشهادة الباطلة ، ويكون المعنى أنهم لا يشهدون شهادة الزور فحذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه ويحتمل حضور مواضع الكذب كقوله تعالى : فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ [الأنعام : 68] ويحتمل حضور كل موضع يجري فيه ما لا ينبغي ويدخل فيه أعياد المشركين ومجامع الفساق ، لأن من خالط أهل الشر ونظر إلى أفعالهم وحضر مجامعهم فقد شاركهم في تلك المعصية ، لأن الحضور والنظر دليل الرضا به ، بل هو سبب لوجوده والزيادة فيه ، لأن الذي حملهم على فعله استحسان النظارة ورغبتهم في النظر إليه ، وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما المراد مجالس الزور التي يقولون فيها الزور على اللَّه تعالى وعلى رسوله ، وقال محمد بن الحنفية الزور الغناء ، واعلم أن كل هذه الوجوه محتملة ولكن استعماله في الكذب أكثر.
2. Fatawa Ibnu Hajar Juz 4 hal. 238-239
وفى (ج)ثم رايت بعضهم ذكر ما يوافق ماذكرته فقال : ومن اقبح البدع التشبه بالنصارى فى عيدهم بالتشبه بأكلهم والهدية لهم وقبول هديتهم فيه ففى الحديث (من تشبه بقوم فهو منهم)
بل قال ابن الحاج : (لا يحل لمسلم ان يبيع نصرنيا من مصلحة عيده لا لحما ولا ادما ولا ثوبا ولا يعارون شيئا ولو دابة وعلى والي الامر منعهم) اي : المسلمين من ذالك
ومنه اجتماعهم بالنيروز بأكل الهريسة واستعمال البخور فى خميس العدس سبع مرات زاعمين انه يدفع الكسل والمرض وصبغ البيض اصفر واحمر والادوية فى السبت الذي يسمونه سبت النور وهو فى الحقيقة سبت الظلام ويكتحلون فيه لزيادة نور اعينهم ويجلسون عريا فى الشمس لدفع الجرب والحكة الى غير ذالك من البدع ويجب منعهم من التظاهر بأعيادهم.
3. Al Ilmam Bimasailil I’lam hal. 144-145
تتمة : قال بعض أئمتنا المتأخرين : ومن اقبح البدع موافقة المسلمين النصارى فى اعيادهم بالتشبه بأكلهم والهدية لهم وقبول هديتهم فيه واثر الناس اعتناء بذالك المصريون وقد قال صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم),
بل قال ابن الحاج : لا يحل لمسلم ان يبيع لنصراني شيئا من مصلحة عيده لا لحما ولا ادما ولا ثوبا ولا يعارون شيئا ولو دابة اذ هو معاونة لهم على كفرهم وعلى ولاة الامر منع المسلمين من ذالك.
ومنه : اهتمامهم بالنيروز واستعمال البخور فى (خميس العدس) سبع مرات زاعمين انه يدفع الكسل والمرض وصبغ البيض اصفر واحمر وبيعه والادوية فى السبت الذي يسمونه (سبت النور) وهو فى الحقيقة سبت الظلام.
ويشترون فيه الشب ويقولون : انه للبركة ويجمعون ورق الشجر ويلقونها ليلة السبت فى ماء يغتسلون به فيه لزوال السحر ويكتحلون فيه لزيادة نور اعينهم ويدهنون فيه بالكبريت والزيت ويجلسون عريا فى الشمس لدفع الجرب والحكة ويطبخون طعما اللبن ويأكلونه فى الحمام الى غير ذالك من البدع التى اخنرعوها ويجب منعهم من التظاهر بأعيادهم.
4. Tanbihul Ghafilin An A’malil Jahilin hal. 500
واعلم أن أقبح البدع وأشنعها موافقة المسلمين للنصارى في أعيادهم بالتشبه بهم في مأكلهم وأفعالهم والهدية إليهم وقبول ما يهدونه من مأكلهم في أعيادهم.
وقد عانى هذه البدعة أهل بلاد مصر، وفي ذلك من الوهن في الدين وتكثير سواد النصارى والتشبه بهم ما لا يخفى.
وقد قال صلى الله عليه وسلم: «من كثر سواد قوم فهو منهم، ومن تشبه بقوم فهو منهم».
وقد تكون المهاداة في الأعياد سبباً للتأليف بينهم وبين ما يهدون إليه من المسلمين وتربيته للمودة والمحبة.
وقد قال الله تعالى: {لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ} [المجادلة: 22].
مع ما في موافقتهم من الإيهام الشديد في تعظيم أعيادهم وتغبيطهم بدينهم .. وبما شرعوه.
وقد منعهم الشرع من إظهار أعيادهم وألزمهم بإخفائها وندب العلماء إلى الإنكار عليهم في إظهارها.
فلم يكتف المسلمون بسكوتهم عن الإنكار ومداهنتهم فيه حتى زادوا على ذلك بقبول هداياهم، بل الهدية إليهم فيما اعتادوا أكله في أعيادهم، بل بالغوا في المداهنة حتى تشبهوا بهم في مآكلهم وأفعالهم، ولم يتناهوا فيما بينهم عن التشبه بهم. فإنا لله وإنا إليه راجعون
8. MENGUCAPKAN SELAMAT NATAL DAN MENDO’AKAN
KEBERKAHAN
Deskripsi masalah:
Ada sebagian tokoh-tokoh NU yang selalu bersemangat setiap menjelang Natal, dengan membuat ucapan Selamat Natal, bahkan mendo’akan keberkahan.
Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya mengucapkan Selamat Natal dan mendo’akan keberkahan ?
Jawaban :
Mengucapkan Selamat Natal dan mendo’akan keberkahan, hukumnya haram dan bisa menyebabkan kemurtadan.
Referensi :
1. Fatawa Al Bulqini hal. 986
مسالة:]لو بارك لأهل الكتاب فى اعيادهم هل يكفر؟[
مسلم قال لذمي في عيد من اعيادهم : (عيد مبارك) هل يكفر ام لا ؟ وهل اليهود والنصارى من امة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ام لا ؟
اجاب : ان قاله المسلم للذمي على قصد تعظيم دينهم وعيدهم بحقيقة فانه يكفر وان لم يقصد ذالك وانما جرى على لسانه فلا يكفر بما قاله من غير قصد
2. An Najmul Wahhaj Syarah Minhaj Juz 9 hal. 244 dan Mughnil Muhtaj juz 4 hal 191
تتمة : يعزر من وافق الكفار فى اعيادهم ومن يمسك الحية ويدخل النار ومن قال لذمي : يا حاج ومن هنأه بعيد ومن سمى زائر قبور الصالحين حاجا والساعي بالنميمة لكثرة افسادها بين الناس قال يحيى بن ابي كثير : يفسد النمام فى ساعة مالا يفسده الساحر فى سنة.
9. HUKUM SESAJEN
Deskripsi masalah:
Di kalangan masyarakat masih banyak terjadi sesajen dalam bentuk acara larung laut, sedekah bumi, sedekah gunung, membangun rumah dan sebagainya.
Pertanyaan :
Bagaimana rincian hukum sesajen menurut agama Islam ?
Jawaban :
1. Hukum sesajen menurut agama Islam dan untuk umat Islam adalah haram.
2. Barangsiapa berniat memberikan sesajen dengan niat menyembah makhluk halus atau jin, hukumnya syirik (menyekutukan Allah).
3. Bilamana berniat sedekah Lillahita’ala, yang menu sesajennya diberikan kepada umat Islam, atau kepada hewan, misalnya dalam bentuk Kenduri / Tasyakuran / Selametan dengan tujuan menghidar dari kejahatan jin, maka hukumnya tidak haram.
Referensi :
1. Ianatut Thalibin Juz 2 hal. 397
(فَائِدَةٌ) مَنْ ذَبَحَ تَقَرُّبًا للهِ تَعَالَى لِدَفْعِ شَرِّ الْجِنِّ عَنْهُ لَمْ يَحْرُمْ، أَوْ بِقَصْدِهِمْ حَرُمَ… وَصَارَتْ ذَبِيْحَتُهُ مَيْتَةً. بَلْ إِنْ قَصَدَ التَّقَرُّبَ وَالْعِبَادَةَ لِلْجِنِّ كَفَرَ
2. Syekh Sulaiman Al-Jamal, Al-Futuhatul Ilahiyyah
قَالَ مُقَاتِلُ كَانَ أَوَّلُ مَنْ تَعَوَّذَ بِالْجِنِّ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ مِنْ بَنِي حَنِيْفَةَ ثُمَّ فَشَا ذَلِكَ فِي الْعَرَبِ فَلَمَّا جَاءَ اْلإِسْلاَمُ صَارَ التَّعَوُّذُ بِاللهِ تَعَالَى لاَ بِالْجِنّ
3. Nihayatul Muhtaj Juz 7 hal. 367
ﻓﻤﺎ ﻳﻘﻊ اﻵﻥ ﻣﻦ ﺭﻣﻲ اﻟﺨﺒﺰ ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮ ﻟﻄﻴﺮ اﻟﻤﺎء ﻭاﻟﺴﻤﻚ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻗﻴﻤﺔ؛ ﻷﻧﻪ ﻗﺮﺑﺔ
4. Bulghatut Thullab hal. 90/91
مسألة -ث : العادة المطردة فى بعض البلاد لدفع شر الجن من وضع طعام أو نحوه فى الأبيار أو الزرع وقت حصاده وفى كل مكان يظن أنه مأوى الجن وكذلك إيقاد السرج فى محل ادخار نحو الأرز الى سبعة أيام من يوم الإدخار ونحو ذلك كل ذلك حرام حيث قصد به التقرب إلى الجن بل إن قصد التعظيم والعبادة له كان ذلك كفرا-والعياذ بالله- قياسا على الذبح للأصنام المنصوص فى كتبهم.
وأما مجرد التصدق بنية التقرب إلى الله ليدفع شر ذلك الجن فجائز ما لم يكن فيه إضاعة مال مثل الإيقاظ المذكور انفا, فإن ذلك ليس هو التصدق المحمود شرعا كما صرحوا أن الإيقاد أمام مصلى التراويح وفوق جبل أحد بدعة.
قلت : حتى إن مجرد التصدق بنية التقرب إلى الله لا ينبغى فعله فى خصوص تلك الأماكن لئلا يوهم العوام ما لا يجوز إعتقاده.
5. Bughyatul Mustarsyidin hal. 252-254
الصيد والذبائح
(مسألة : ب) : القنيص المعروف بحضرموت من أكبر البدع المنكرات والدواهي المخزيات لكونه خارجاً عن مطلوبات الشرع ، ولم يكن في زمن سيد المرسلين والصحابة والتابعين صلى الله عليه وعليهم أجمعين ومن بعدهم من الأئمة ، ولم يرجع إلى أساس ولم يبن على قياس ، بل من تسويلات الرجيم وتهويسات ذي الفعل الذميم ، والعقل الغير المستقيم ، لأن من عاداتهم أنه إذا امتنع عليهم قتل الصيد قالوا بكم ذيم ، فيذبحون رأس غنم على الطوع يعني العود الذي تمسك به الشبكة تطهيراً للقنيص من كل شك ووسواس ، فالذبح على هذه الصفة لا يعجل قتل ما لم يحضر أجله ، إذ الأجل كالرزق والسعادة والشقاوة له حدّ ووقت مقدر كما قال تعالى : {لكل أجل كتاب} وفي الحديث : "فرغ الله من أربع من الخلق والأجل والرزق والخلق" ثم الذبح على مثل هذه الحالة يتنوّع إلى ثلاثة أمور : إما أن يقصد به التقرب إلى ربه ولم يشرك معه أحداً من الخلق طامعاً في رضاه وقربه وهذا حسن لا بأس به. وإما أن يقصد به التقرب لغير الله تعالى كما يتقرب إليه معظماً له كتعظيم الله كالذبح المذكور بتقدير كونه شيئاً يتقرب إليه ويعوّل في زوال الذيم عليه فهذا كفر والذبيحة ميتة. وإما أن لا يقصد ذا ولا ذا بل يذبحه على نحو الطوع معتقداً أن ذلك الذبح على تلك الكيفية مزيل للمانع المذكور من غير اعتقاد أمر آخر ، فهذا ليس بكفر ولكنه حرام ، والمذبوح ميتة أيضاً ، وهذا هو الذي يظهر من حال العوامّ ، كما عرف بالاستقراء من أفعالهم ، كما حقق هذه الصور الثلاث أبو مخرمة فيمن يذبح للجن ، هذا بخلاف ما يذبح للكعبة أو للرسل لكونها بيت الله أو لكونهم رسل الله ، وكذا للعالم أو للسلطان أو للعروس استبشاراً بقدومهم أو رضا غضبان فهو جائز من هذا الوجه.
خاتمة : (فى ذكر القبائح التى تترتب على فعل القنيص) اعلم أن هذا القنيص قد صار في قطرنا وسيلة لقبائح كثيرة وفضائح شهيرة ، ولو لم يكن في ذلك إلا ما ذكر من الذبح لكان كافياً في الإضلال ، فكيف مع ما ينضم إليه من التفاحش في الأقوال والأفعال ، وتضييع الفرائض والأموال ، واختلاط النساء بالرجال ، فهل يرضى بمثل هذه المخازي عاقل ؟ ومع هذا يرون هذه الأفعال من الحسنات لا من الأمور المحرمات ، ولكن كما في الحديث : "بدأ الدين غريباً" الخ ، وما ذاك إلا من موت الدين واستيلاء الظلمة الفاسقين ، حتى لا يرى من ينكر على ذي فعل فعله لخوف من البيات أو جهل أو مداهنة في الإيمان نسأل الله العافية.
10. HUKUM FANATISME ORMAS ISLAM HINGGA MEMUSUHI ORMAS LAIN
Deskripsi masalah:
Setelah kemerdekaan Indonesia hingga kini, banyak bermunculan ormas-ormas Islam di tengah masyarakat. Namun yang sangat menyedihkan, terkadang ada di antara para pengurusnya, justru mendoktrin para pengikut atau anggotanya, agar menjaga fanatisme yang berlebihan terhadap ormasnya, sehingga ada yang sampai memprovokasi anggota agar memusuhi ormas Islam lainnya.
Pertanyaan :
Bagaimana hukum fanatisme terhadap golongan atau organisasi tertentu ?
Jawaban :
Hukumnya haram.
Referensi :
1. Syarah Sunan Abu Dawud Karya Ibn Raslan Juz 19 hal. 385-386 dan hal. 389-390
باب فى العصبية :
5121 – حدثنا ابن السرح حدثنا ابن وهب عن سعيد بن ابي ايوب عن محمد ابن عبد الرحمن المكي –يعني : ابن ابي لبيبة –عن عبد الله بن ابي سلمان عنجبير بن مطعم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ليس منا من دعا الى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية وليس منا من مات على عصبية) رواه البيهقي فى (الاداب) (170) من طريق المصنف
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ليس منا اي : ليس على طريقتنا وسنتنا.
(من دعا الى عصبية) حمية الجاهلية (وليس منا من قاتل عصبية) لم يقاتل لله بل للتعصب والدفع عن عشيرته حمية الجاهلية الى ذالك (وليس منا من مات على عصبية) اي : مات وهو مستمر على التعصب لعشيرته فى غير حق ومن مات فى قتال نصرة قبيلته او غرض من الاغراض الفاسدة والاهواء الركيكة و حمية الجاهلية ويدخل فى هذا من قاتل لنصرة اميره اتباعا له ولا يدري امحق هو ام مبطل.
2. Faidhul Qadir Syarah Al Jamius Shagir Juz 5 hal. 492
7684- (ليس منا من دعا الى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية وليس منا من مات على عصبية). (د) عن جبير بن مطعم (ح)
(ليس منا من دعا إلى عصبية) أي من يدعو الناس إلى الاجتماع على عصبية وهي معاونة الظالم (وليس منا من قاتل على عصبية وليس منا من مات على عصبية) قال ابن الأثير : العصبي الذي يغضب لعصبيته ويحامي عليهم والتعصيب المدافعة والمحاماة وقال ابن تيمية : بين بهذا الحديث أن تعصب الرجل لطائفة مطلقا فعل أهل الجاهلية محذور مذموم بخلاف منع الظالم وإعانة المظلوم من غير عدوان فإنه حسن بل واجب فلا منافاة بين هذا وبين خبر انصر أخاك إلخ.
- (د) في الأدب من حديث عبد الله بن أبي سليمان (عن جبير بن مطعم) قال المنذري : ولم يسمع عبد الله من جبير قال المناوي : مراده أن الحديث منقطع وفيه محمد بن عبد الرحمن المكي أو البكي قطرب أبو حاتم مجهول وعجب من المصنف كيف اقتصر على رواية أبي داود هذه مع قول المنذري وغيره : هو في صحيح مسلم بأتم منه وأفيد وكذا في سنن النسائي.
3. Mirqatul Mafatih Syarah Misykatul Mashabih Juz 9 hal. 128-129
4906 - وَعَنْ سُرَاقَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ: " «خَيْرُكُمُ الْمُدَافِعُ عَنْ عَشِيرَتِهِ مَا لَمْ يَأْثَمْ» ". رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ.
ــ
4906 - (وَعَنْ سُرَاقَةَ) : بِضَمِّ أَوَّلِهِ (بْنِ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ) : بِضَمِّ جِيمٍ وَسُكُونِ عَيْنٍ مُهْمِلَةٍ وَضَمِّ شِينٍ مُعْجَمَةٍ. قَالَ الْمُؤَلِّفُ: مُدْلِجِيٌّ كِنَانِيٌّ، كَانَ يَنْزِلُ قَدِيدًا، وَيُعَدُّ فِي أَهْلِ الْمَدِينَةِ، رَوَى عَنْهُ جَمَاعَةٌ، وَكَانَ شَاعِرًا مُجِيدًا، مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ. (قَالَ: «خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ: خَيْرُكُمُ الْمُدَافِعُ عَنِ الْعَشِيرَةِ») أَيْ: أَقَارِبُهُ الْمُعَاشِرُ مَعَهُمْ (مَا لَمْ يَأْثَمْ) أَيْ: مَا لَمْ يَظْلِمْ عَلَى الْمَدْفُوعِ، فَإِنَّهُ حِينَئِذٍ يَكُونُ جَامِعًا بَيْنَ نُصْرَةِ الْمَظْلُومِ وَوَصْلَةِ الْأَقَارِبِ، ثُمَّ اعْلَمْ أَنَّهُ لَوْ قَدَرَ عَلَى دَفْعِ الظُّلْمِ عَنْ قَوْمِهِ بِكَلَامٍ لَمْ يَجُزْ لَهُ الضَّرْبُ، وَلَوْ قَدَرَ بِالضَّرْبِ لَمْ يَجُزْ لَهُ الْقَتْلُ ; لِأَنَّهُ مِنْ بَابِ الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ، فَيَجِبُ مُرَاعَاةُ التَّرْتِيبِ. قَالَ تَعَالَى: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [النحل: 125] ، إِلَى قَوْلِهِ: {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ} [النحل: 126] ، الْآيَةُ. (رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ)
11. HUKUM RISWAH (SOGOK MENYOGOK) DALAM PEMILIHAN KETUA ORMAS ISLAM
Deskripsi masalah:
Di Indonesia merebaknya isu dalam perhelatan pemilihan pemimpin (Ketua) ormas Islam, tidak jarang terdapat kabar yang kurang sedap, yaitu adanya suap menyuap untuk mempengaruhi para peserta, agar memilih calon tertentu dengan imbalan uang puluhan juta rupiah.
Pertanyaan :
Bagaimana hukum sogok menyogok (menyuap) dalam pemilihan ketua ormas Islam ?
Jawaban :
Hukumnya haram.
Referensi :
1. Faidhul Qadir Syarah Al jami’us Shagir Juz 5 hal. 340-342
7251 - (لعنة الله على الراشي والمرتشي) أي البعد من مظان الرحمة ومواطنها نازل وواقع عليهما وأل فيهما للجنس وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أصنافا كثيرة تزيد على عشرين يأتي أكثرها وفي جواز لعن أهل المعاصي من أهل القبلة خلف محصوله أن اللعن إما أن يتعلق بمعين أو بالجنس فلعن الجنس يجوز والمعين موقوف على السماع من الشارع ولا قياس
(حم د) في القضاء (ت د) في الأحكام (عن ابن عمرو) بن العاص قال الترمذي: حسن صحيح ورواه عنه أيضا الطبراني في الصغير قال الهيثمي: ورجاله ثقات
7254 - (لعن الله الراشي والمرتشي) أي المعطي والآخذ (في الحكم) سمي منحة الحكام رشوة لكونها وصلة إلى المقصود بنوع من التصنع مأخوذ من الرشاء وهو الحبل الذي يتوصل به إلى البئر والرشوة المحرمة ما توصل به إلى إبطال حق أو تمشية باطل أما ما وقع للتوصل لحق أو دفع ظلم فليس برشوة منهية وقال الزمخشري: الرشوة الوصلة إلى الحاجة بالمصانعة وقد رشاه رشوا فارتشا ككساه فاكتسى من رشا الفرخ إذا مد عنقه لأمه لتزقه وإنما يدخل الراشي في اللعن إذا لم يندفع بماله مضرة اه. وقال البيضاوي: إنما سمى منحة الحكام رشوة بالكسر والضم لأنها وصلة إلى المقصود بنوع من التصنع مأخوذ من الرشاء وهو الحبل الذي يتوصل به إلى نزح الماء قال الذهبي: فيه أن الرشوة كبيرة قال: والناس في القضاء على مراتب في الجودة والرداءة والقاضي مكشوف للناس لا يمكنه التستر والناس شهداء الله في أرضه فمن ارتشى منهم وجار وتضرر به الخلق فقد رأيناه جهارا
(حم ت ك عن أبي هريرة) ورواه الطبراني في الكبير عن أم سلمة قال الهيثمي: ورجاله ثقات وقال المنذري: إسناده جيد قال الترمذي: وفي الباب عن ابن عمر وعائشة. قال ابن حجر: وعبد الرحمن بن عوف وثوبان
2. Az Zawajir Ibn Hajar Al Haitami Juz 2 hal. 111 dan Faidhul Qadir Syarah Al Jami’us Shagir Juz 3 hal. 330
الْكَبِيرَةُ السَّابِعَةُ وَالثَّلَاثُونَ بَعْدَ الثَّلَاثِمِائَةِ نكث بيعة الْإِمَام]
(الْكَبِيرَةُ السَّابِعَةُ وَالثَّلَاثُونَ بَعْدَ الثَّلَاثِمِائَةِ: نَكْثُ بَيْعَةِ الْإِمَامِ لِفَوَاتِ غَرَضٍ دُنْيَوِيٍّ) أَخْرَجَ الشَّيْخَانِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يَنْظُرُ إلَيْهِمْ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ: رَجُلٌ عَلَى فَضْلِ مَاءٍ بِالْفَلَاةِ يَمْنَعُهُ ابْنَ السَّبِيلِ، وَرَجُلٌ بَايَعَ رَجُلًا سِلْعَةً بَعْدَ الْعَصْرِ فَحَلَفَ بِاَللَّهِ لَأَخَذَهَا بِكَذَا وَكَذَا فَصَدَّقَهُ وَهُوَ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ، وَرَجُلٌ بَايَعَ إمَامًا لَا يُبَايِعُهُ إلَّا لِدُنْيَا، فَإِنْ أَعْطَاهُ مِنْهَا وَفَّى وَإِنْ لَمْ يُعْطِهِ مِنْهَا لَمْ يَف
قال الخطابي: الأصل في المبايعة للإمام أن يبايع على أن يعمل بالحق ويقيم الحدود ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فمن جعل مبايعته لما يعطاه دون ملاحظة المقصود فقد دخل في الوعيد
3. Al Kaukabul Wahhaj Syarah Shahih Muslim Juz 3 hal. 145
قال القرطبي قوله: (ورجل بايع إمامًا لا يبايعه إلَّا لدنيا) إنما استحق هذا الوعيد الشديد لأنه لم يقم لله تعالى بما وجب عليه من البيعة الدينية، فإنها من العبادات التي تجب فيها النية والإخلاص، فإذا فعلهما لغير الله تعالى من دنيا يقصدها، أو غرض عاجلٍ يقصده بقيت عهدتها عليه لأنه منافق مراء غاش للإمام والمسلمين غير ناصح في شيء من ذلك، ومن كان هذا حاله كان مثيرًا للفتن بين المسلمين، بحيث يسفك دماءهم، ويستبيح أموالهم، ويهتك بلادهم، وسعى في إهلاكهم لأنه إنما يكون مع من بلَّغه إلى أغراضه، فيبايعه لذلك وينصره ويغضب له ويقاتل مخالفه، فينشأ من ذلك تلك المفاسد، وقد تكون هذه المخالفة في بعض أغراضه فينكث بيعته ويطلب هلكته، كما هو حال أكثر أهل هذه الأزمان، فإنهم قد عمهم الغدر والخذلان.
قوله (فإن أعطاه منهما وفى) إلخ هكذا الرواية (وفى) بتخفيف الفاء و (يف) محذوف الواو والياء مخففًا، وهو الصحيح هنا رواية ومعنى، لأنه يقال وفى بعهده يفي وفاءً، والوفاء ممدود: ضد الغدر، ويقال: أوفى بمعنى وفى، وأما (وفَّى) المشدد الفاء فهو بمعنى توفية الحق وإعطائه، يقال: وفاه حقه يُوفيه توفية، ومنه قوله تعالى: {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى (37)} [النجم: 37]، أي قام بما كلفه من الأعمال كخصال الفطرة وغيرها، كما قال الله تعالى: {فَأَتَمَّهُنَّ} [البقرة: 124]
4. Az Zawajir Ibn Hajar Al Haitami Juz 2 hal. 113
الْكَبِيرَةُ الْحَادِيَةُ وَالْأَرْبَعُونَ بَعْدَ الثَّلَاثِمِائَةِ تَوْلِيَةُ جَائِرٍ أَوْ فَاسِقٍ أَمْرًا مِنْ أُمُورِ الْمُسْلِمِينَ
(الْكَبِيرَةُ الْحَادِيَةُ وَالْأَرْبَعُونَ بَعْدَ الثَّلَاثِمِائَةِ: تَوْلِيَةُ جَائِرٍ أَوْ فَاسِقٍ أَمْرًا مِنْ أُمُورِ الْمُسْلِمِينَ) أَخْرَجَ الْحَاكِمُ أَيْ لَكِنْ فِيهِ مَنْ وَثَّقَهُ ابْنُ مَعِينٍ فِي رِوَايَةٍ وَوَهَّاهُ غَيْرُهُ، وَأَحْمَدُ بِاخْتِصَارٍ وَفِيهِ رَجُلٌ لَمْ يُسَمَّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ قَالَ: «قَالَ لِي أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - حِينَ بَعَثَنِي إلَى الشَّامِ يَا يَزِيدُ إنَّ لَك قَرَابَةً عَسَيْت أَنْ تُؤْثِرَهُمْ بِالْإِمَارَةِ، وَذَلِكَ أَكْثَرُ مَا أَخَافُ عَلَيْك بَعْدَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ الْمُسْلِمِينَ شَيْئًا فَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ أَحَدًا مُحَابَاةً فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا حَتَّى يُدْخِلَهُ جَهَنَّمَ» . وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ: أَيْ لَكِنْ فِيهِ وَاهٍ إلَّا أَنَّ ابْنَ نُمَيْرٍ وَثَّقَهُ وَحَسَّنَ لَهُ التِّرْمِذِيُّ غَيْرَ مَا حَدِيثٍ. قَالَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ بَعْدَ ذِكْرِهِ ذَلِكَ وَصَحَّحَ لَهُ الْحَاكِمُ وَلَا يَضُرُّ فِي الْمُتَابَعَاتِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «مَنْ اسْتَعْمَلَ رَجُلًا مِنْ عِصَابَةٍ وَفِيهِمْ مَنْ هُوَ أَرْضَى لِلَّهِ مِنْهُ فَقَدْ خَانَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالْمُؤْمِنِينَ» .
تَنْبِيهٌ: عَدُّ هَذَا هُوَ صَرِيحُ الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ لِلتَّصْرِيحِ فِيهِ بِاللَّعْنِ، وَظَاهِرُ الْحَدِيثِ الثَّانِي وَهُوَ ظَاهِرٌ وَإِنْ لَمْ أَرَهُ، وَأَشَرْت كَمَا ذَكَرْته فِي التَّرْجَمَةِ إلَى أَنَّهُ يَنْبَغِي حَمْلُ الْحَدِيثَيْنِ عَلَيْهِ، وَإِلَّا فَظَاهِرُهُمَا مُشْكِلٌ جِدًّا، ثُمَّ رَأَيْت بَعْضَهُمْ صَرَّحَ بَعْدَ ذَلِكَ فَقَالَ أَنْ يُوَلِّيَ الْقَاضِي أَوْ الْإِمَامُ مَنْ لَا يَصْلُحُ لِقَرَابَتِهِ أَوْ صُحْبَتِهِ
12. HUKUM MENJUAL NAMA ORMAS UNTUK KEPENTINGAN PRIBADI
Deskripsi masalah:
Beberapa oknum pengurus ormas tertentu, ada yang menjual nama ormas mereka dengan tujuan untuk menjilat dan mencari jabatan di suatu instansi. Seperti bertujuan ingin menjadi komisaris di suatu perusahan, atau ingin menjadi pejabat negara.
Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya kelakuan pengurus ormas sesuai deskripsi masalah di atas ?
Jawaban :
Hukumnya haram.
Referensi :
1. Jami’ Ar Riwayat hal. 625
ﻋَﻦْ ﻣُﻌَﺎﺫِ ﺑْﻦِ ﺟَﺒَﻞ، ﻗَﺎﻝَ ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ ﻳَﻘُﻮﻝُ: «ﺧُﺬُﻭﺍ ﺍﻟْﻌَﻄَﺎﺀَ ﻣَﺎ ﺩَﺍﻡَ ﻋَﻄَﺎﺀً، ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺻَﺎﺭَ ﺭِﺷْﻮَﺓً ﻓِﻲ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﻓَﻠَﺎ ﺗَﺄْﺧُﺬُﻭﻩُ، ﻭَﻟَﺴْﺘُﻢْ ﺑِﺘَﺎﺭِﻛِﻴﻪِ؛ ﻳَﻤْﻨَﻌْﻜُﻢُ ﺍﻟْﻔَﻘْﺮَ ﻭَﺍﻟْﺤَﺎﺟَﺔَ، ﺃَﻟَﺎ ﺇِﻥَّ ﺭَﺣَﻰ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡِ ﺩَﺍﺋِﺮَﺓٌ، ﻓَﺪُﻭﺭُﻭﺍ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﺣَﻴْﺚُ ﺩَﺍﺭَ، ﺃَﻟَﺎ ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻭَﺍﻟﺴُّﻠْﻄَﺎﻥَ ﺳَﻴَﻔْﺘَﺮِﻗَﺎﻥِ، ﻓَﻠَﺎ ﺗُﻔَﺎﺭِﻗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ، ﺃَﻟَﺎ ﺇِﻧَّﻪُ ﺳَﻴَﻜُﻮﻥُ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﺃُﻣَﺮَﺍﺀُ ﻳَﻘْﻀُﻮﻥَ ﻟِﺄَﻧْﻔُﺴِﻬِﻢْ ﻣَﺎ ﻟَﺎ ﻳَﻘْﻀُﻮﻥَ ﻟَﻜُﻢْ، ﺇِﻥْ ﻋَﺼَﻴْﺘُﻤُﻮﻫُﻢْ ﻗَﺘَﻠُﻮﻛُﻢْ، ﻭَﺇِﻥْ ﺃَﻃَﻌْﺘُﻤُﻮﻫُﻢْ ﺃَﺿَﻠُّﻮﻛُﻢْ». ﻗَﺎﻟُﻮﺍ: ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ، ﻛَﻴْﻒَ ﻧَﺼْﻨَﻊُ؟ ﻗَﺎﻝَ: ﻛَﻤَﺎ ﺻَﻨَﻊَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏُ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺍﺑْﻦِ ﻣَﺮْﻳَﻢَ، ﻧُﺸِﺮُﻭﺍ ﺑِﺎﻟْﻤَﻨَﺎﺷِﻴﺮَ، ﻭَﺣُﻤِﻠُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺨَﺸَﺐِ، ﻣَﻮْﺕٌ ﻓِﻲ ﻃَﺎﻋَﺔِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺧَﻴْﺮٌ ﻣِﻦْ ﺣَﻴَﺎﺓٍ ﻓِﻲ ﻣَﻌْﺼِﻴَﺔِ ﺍﻟﻠﻪِ.
اخرجه ابو نعيم فى حلية الاولياء (5/166,165)
اخرجه الطبراني في معجم الكبير (20/90)
اخرجه الطبراني في معجم الصغير (1/ 265,264)
اخرجه الخطيب في تاريخ بغداد (3/398)
2. Faidhul Qadir Syarah Al Jami’us Shagir Juz 3 hal. 579
(خذوا العطاء) من السلطان أي الشيء المعطى من جهته (ما كان) أي في الزمن الذي يكون (عطاء) أي عطاء الملوك فيه يكون عطاء لله لا لغرض دنيوي فيه فساد وفي رواية ما دام عطاء (فإذا تجاحفت) بفتح الجيم وحاء وفاء مخففات قال الزمخشري: من الإجحاف ويقال الجحف الضرب بالسيف والمجاحفة المزاحفة يقال تجاحف القوم في القتال إذا تناول بعضهم بعضا بالسيوف (قريش) أي قبيلة قريش (بينها الملك) يعني تقاتلوا عليه وقال كل منهم أنا أحق بالخلافة (وصار العطاء) الذي يعطيه الملك منهم (رشا عن دينكم) أي مجاوزا لدين أحدكم مباعدا له بأن يعطي العطاء حملا لكم على ما لا يحل لكم شرعا (فدعوه) أي اتركوا أخذه لأن أخذه حينئذ يحمل على اقتحام الحرام فأفاد أن عطاء السلطان إذا لم يكن كذلك يحل أخذه وشرط قوم تيقن حل المأخوذ واكتفى آخرون بعدم تيقن حرمته وهذا الحديث رواه الطبراني عن معاذ وزاد فيه ولستم بتاركيه يمنعكم الفقر والحاجة
(تخ د عن ذي الزوائد) صحابي جهني سكن المدينة فيل اسمه يعيش روى عنه ابن أبي ليلى وحكى ابن ماكولا عن بعضهم أنه البراء بن عازب
3. At Tanwir Syarah Al Jami’us Shagir Juz 5 hal. 468
خذوا العطاء ما دام عطاء، فإذا تجاحفت قريش بينها الملك وصار العطاء رُشاً عن دينكم فدعوهم". (تخ د) عن ذي الزوائد.
(خذوا العطاء) أي من السلطان. (ما دام عطاء) أي لله ولاستحقاقكم لا لغرض للمعطي. (فإذا تجاحفت) بالجيم والحاء والفاء مخففات قال الزمخشري (2): من الإجحاف يقال: الجحف الضرب بالسيف والمجاحفة المزاحفة يقال: تجاحف القوم في القتال إذا تناول بعضهم بعضا بالسيوف. (قريش بينها الملك) أي تقاتلوا عليه وقال كل أنا أحق بالخلافة. (وصار العطاء رُشاً عن دينكم) أي لتتبعوهم سواء استحق الأمر أم لا. (فدعوه) أي لا تأخذوه لأن أخذه يحمل على اقتحام الحرام وطاعة لسلطان فيما لا يحل وهذا دليل على جواز أخذ عطايا السلطان لا في مقابلة أمر. (تخ د) (3) عن ذي الزوايد) بالزاي المفتوحة وبعد الألف مثناة تحتية آخره دال مهملة واسمه يعيش (4) صحابي جهني سكن المدينة وحكى ابن ماكولا عن بعضهم أنه البراء بن عازب
13. JUAL BELI FATWA HUKUM UNTUK KEPENTINGAN ORANG KAFIR
Deskripsi masalah:
Ada sebuah keputusan bahtsul masail di kalangan warga NU yang sangat aneh. Demi menyenangkan hati dan kepentingan orang kafir, hasil keputusannya itu melarang umat Islam menyebut orang di luar Islam dengan istilah kafir. Tetapi harus menggantinya dengan istilah non muslim.
Pertanyaan :
Bagaimana hukum tidak mau menganggap kafir bagi orang-orang yang di luar Islam ?
Jawaban :
Hukumnya haram dan murtad.
Referensi :
1. As Syifaa Fii Ta’rifi Huquqil Musthafa hal. 286
ولهذا نُكَفّر من لم يُكَفّر من دَان بِغَيْر ملّة الْمُسْلِمِين مِن المِلَل أَو وَقَف فِيهِم أَو شَكّ أَو صَحَّح مَذْهَبَهُم وإن أظْهَر مَع ذَلِك الْإِسْلَام وَاعْتَقَدَه وَاعْتَقَد إبْطَال كُلّ مذْهَب سِواه فَهُو كَافِر بإظْهَارِه مَا أظْهَر من خِلَاف ذَلِك
2. Asnal Mathalib Syarah Raudhatut Thalib Juz 5 hal. 632-633
(أَوْ شَكَّ فِي تَكْفِيرِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى) عِبَارَةُ الرَّوْضَةِ أَوْ لَمْ يُكَفِّرْ مَنْ دَانَ بِغَيْرِ الْإِسْلَامِ كَالنَّصَارَى أَوْ شَكَّ فِي كُفْرِهِمْ أَوْ صَحَّحَ مَذْهَبَهُمْ فَعِبَارَتُهُ أَعَمُّ مِنْ عِبَارَةِ الْمُصَنِّفِ مَعَ زِيَادَةِ حُكْمٍ (وَ) فِي تَكْفِيرِ (طَائِفَةِ ابْنِ عَرَبِيٍّ) الَّذِينَ ظَاهِرُ كَلَامِهِمْ عِنْدَ غَيْرِهِمْ الِاتِّحَادُ وَغَيْرُهُ، وَهَذَا مِنْ زِيَادَتِهِ، وَهُوَ بِحَسَبِ مَا فَهِمَهُ كَبَعْضِهِمْ مِنْ ظَاهِرِ كَلَامِهِمْ وَالْحَقُّ أَنَّهُمْ مُسْلِمُونَ أَخْيَارٌ وَكَلَامُهُمْ جَارٍ عَلَى اصْطِلَاحِهِمْ كَسَائِرِ الصُّوفِيَّةِ، وَهُوَ حَقِيقَةٌ عِنْدَهُمْ فِي مُرَادِهِمْ، وَإِنْ افْتَقَرَ عِنْدَ غَيْرِهِمْ مِمَّنْ لَوْ اعْتَقَدَ ظَاهِرَهُ عِنْدَهُ كَفَرَ إلَى تَأْوِيلٍ إذْ اللَّفْظُ الْمُصْطَلَحُ عَلَيْهِ حَقِيقَةٌ فِي مَعْنَاهُ الِاصْطِلَاحِيِّ مَجَازٌ فِي غَيْرِهِ فَالْمُعْتَقِدُ مِنْهُمْ لِمَعْنَاهُ مُعْتَقِدٌ لِمَعْنًى صَحِيحٍ، وَقَدْ نَصَّ عَلَى وِلَايَةِ ابْنِ عَرَبِي جَمَاعَةٌ عُلَمَاءُ عَارِفُونَ بِاَللَّهِ مِنْهُمْ الشَّيْخُ تَاجُ الدِّينِ بْنُ عَطَاءِ اللَّهِ وَالشَّيْخُ عَبْدُ اللَّهِ الْيَافِعِيُّ، وَلَا يَقْدَحُ فِيهِ وَفِي طَائِفَتِهِ ظَاهِرُ كَلَامِهِمْ الْمَذْكُورِ عِنْدَ غَيْرِ الصُّوفِيَّةِ لِمَا قُلْنَاهُ؛ وَلِأَنَّهُ قَدْ يَصْدُرُ عَنْ الْعَارِفِ بِاَللَّهِ إذَا اسْتَغْرَقَ فِي بَحْرِ التَّوْحِيدِ وَالْعِرْفَانِ بِحَيْثُ تَضْمَحِلُّ ذَاتُهُ فِي ذَاتِهِ وَصِفَاتُهُ فِي صِفَاتِهِ وَيَغِيبُ عَنْ كُلِّ مَا سِوَاهُ عِبَارَاتٌ تُشْعِرُ بِالْحُلُولِ وَالِاتِّحَادِ لِقُصُورِ الْعِبَارَةِ عَنْ بَيَانِ حَالِهِ الَّذِي تَرَقَّى إلَيْهِ، وَلَيْسَتْ فِي شَيْءٍ مِنْهُمَا كَمَا قَالَهُ الْعَلَّامَةُ السَّعْدُ التَّفْتَازَانِيُّ وَغَيْرُهُ
3. Al I’lam Bii Qawaiti’il Islam hal. 237
وان من لم يكفر من دان بغير الاسلام كالنصارى او شك فى تكفيرهم او صحح مذهبهم فهو كافر وان اظهر مع ذالك الاسلام واعتقده
14. HUKUM ORANG MUSLIM MENCIUM TANGAN ORANG KAFIR
Deskripsi masalah:
Ada seorang kafir yang kaya, datang ke pesantren, lalu para santrinya, diperintahkah berdiri (membaca Thala’al Badru ‘alaina) dan mencium tangan orang kafir tersebut.
Pertanyaan :
1. Bagaimana hukumnya seorang muslim yang berdiri dari duduk demi mencium tangan orang kafir ?
Jawaban :
Hukumnya haram.
Referensi :
1. Fatawa Al Izz Ibni Abdissalam hal. 63
لا بأس بالقيام لمن يرجى خيره، أو يخاف شره، من أهل الإسلام، أما الكفار فلا يقام لأحد منهم؛ لأنا أمرنا بإهانتهم، وإلزامهم بإظهار الصغار، وكيف يفعل ذلك بمن يكذب الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، فإن خفنا من شرهم ضرراً عظيماً فلا بأس بذلك؛ لأن التلفظ بكلمة الكفر جائز عند الإكراه.
وأما إكرامهم بالألقاب الحسان فلا يجوز إلا لضرورة، أو حاجة ماسة، وينبغي أن يهان الكفرة والفسقة زجراً عن كفرهم وفسقهم، وغيرة لله عز وجل.
وما يفعله الناس من تنكيس الرؤوس، فإن انتهى إلى حد أقل الركوع فلا يفعل، كما لا يفعل السجود لغير الله عز وجل، ولا بأس بما نقص عن حد الركوع لمن يكرم من أهل الإسلام، وإذا تأذى مسلم بترك القيام له فالأولى أن يقام له؛ لأن تأذيه بذلك مؤد إلى العداوة والبغضاء، وكذلك التلقيب بما لا بأس به من الألقاب. والله أعلم.
2. Fatawa Al Kubra Al Fiqhiyyah Juz 4 hal. 223
(وَسُئِلَ) نَفَعَ اللَّهُ تَعَالَى بِعُلُومِهِ هَلْ يَجُوزُ لِلْمُسْلِمِ أَنْ يُقَبِّلَ يَدَ الْحَرْبِيِّ الْمُشْرِكِ وَأَنْ يَقُومَ إلَيْهِ وَأَنْ يُصَافِحَهُ وَأَنْ يَتَخَضَّعَ إلَيْهِ وَكُلُّ ذَلِكَ لِيَنَالَهُ مِنْهُ مَالِيَّةٌ وَإِذَا قُلْتُمْ بِعَدَمِ الْجَوَازِ فَمَا يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ وَمَاذَا يَلْزَمُهُ؟
(فَأَجَابَ) بِقَوْلِهِ لَا يَجُوزُ لِلْمُسْلِمِ أَنْ يُعَظِّمَ الْكَافِرَ بِنَوْعٍ مِنْ أَنْوَاعِ التَّعْظِيمِ سَوَاءٌ الْمَذْكُورَاتُ وَغَيْرُهَا وَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ طَمَعًا فِي مَالِ الْكَافِرِ فَهُوَ آثِمٌ جَاهِلٌ كَيْفَ وَقَدْ قَالَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - «مَنْ تَوَاضَعَ لِغَنِيٍّ لِأَجْلِ غِنَاهُ ذَهَبَ ثُلُثَا دِينِهِ» فَإِذَا كَانَ التَّوَاضُعُ لِلْمُسْلِمِ الْغَنِيِّ يُذْهِبُ ثُلُثَيْ الدَّيْنِ فَمَا بَالُك بِالتَّوَاضُعِ لِلْكَافِرِ، وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ
3. Al Fatawa hal. 758-760
الْمُصَافَحَة سنة للقادم وتقبيل يد او رجل او رأس من نحو عالم وصالح وشريف نسب والقيام لمن ذكر سنة.
والانحناء بالظهر مكروه عندنا وقال ابن عبد السلام : (لا بأس بالقيام لمن يرجى خيره، أو يخاف شره، ولا يفعل لكافر لانا مأمرون باهانته).
وينبغى اهانة الكفرة والفسقة زجرا عن كفرهم وفسقهم وغيرة لله تعالى.
قال : (والانحناء البالغ حد الركوع لا يفعل لأحد كالسجود ولا بأس بما نقص عن حد الركوع لمن يكرم من المسلمين واذا تأذى مسلم بترك القيام فالاولى ان يقام له فان تأذيه بذلك مؤد الى العداوة والبغضاء).
لا يشمت عاطس لم يسمع حمده وان كان تركه للحمد لعذر كصبي ومجنون.
تجوز كتابة الوثائق للذميين لكن لا يعظمون بألقاب وكنى ولا غيرها بل يكتب مثلا :(اشترى فلان بن فلان الذمي).
ولسي لمسلم تعظيم كافر بنوع تعظيم كتقبيل ومصافحة وقيام وخضوع ومن فعل ذالك طمعا فى ماله أثم.
كيف وقد قال صلى الله عليه وسلم :(من تواضع لغني لاجل غناه ذهب ثلثا دينه) فاذا كان ذالك للمسلم الغني فما ظنك بالكافر.
ANJURAN: Segenap warga NU harus kembali kepada ajaran KH. Hasyim Asy’ari, dan harus sesuai dengan Qanun Asasi Nahdhatul Ulama’
_______
TIM PERUMUS:
1. KH. LUTHFI BASHORI
2. KH. IDRUS RAMLI
3. HB. MUHAMMAD VAD'AQ
إرسال تعليق